إبراهيم الشرقي مؤسس المنتدى
دولتي : رقم العضويه : 1 عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: دراسة في "مؤشر تتراباك لمنتجات للألبان الثلاثاء مارس 09, 2010 4:16 pm | |
|
OAS_AD('Middle1');
وتم نشر هذه الدراسة في "مؤشر تتراباك لمنتجات للألبان" وهو تقرير نص
وتم نشر هذه الدراسة في "مؤشر تتراباك لمنتجات للألبان" وهو تقرير نصف سنوي تصدره الشركة لتقف على توجهات المستهلك في مجال منتجات الألبان لمساعدة المنتجين في رصد فرص النمو المتاحة في قطاع أعمالهم. ويظهر"مؤشر تتراباك لمنتجات للألبان" أن استهلاك منتجات الألبان السائلة، باستثناء الصويا والمنتجات البديلة للألبان، وصل إلى كمية قياسية تعادل 258 مليار ليتر خلال العام 2008. كما شهدت منطقة الشرق الأوسط والتي تعتبر من مناطق النمو الرئيسة، ارتفاعاً في حجم منتجات الألبان السائلة المعبأة بنسبة 5% خلال العام 2008 مما يعني أن استهلاك منتجات الألبان السائلة المعبأة وصل إلى 3.5 ليتر في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر ودول المشرق (لبنان وسوريا والأردن) واليمن. حصة الأسواق النامية من نمو الاستهلاك العالمي تصل إلى حوالى 96% تتركز نسبة كبيرة من نمو الاستهلاك العالمي لمنتجات الألبان (95.8% خلال الأعوام الأربعة الماضية) في الأسواق النامية كمنطقة الشرق الأوسط وباكستان والصين والهند. وتشهد الأسواق المذكورة نموا مطرداً في استهلاك الحليب ومنتجات الألبان السائلة الأخرى بسبب زيادة عدد السكان والارتفاع في مداخيل العائلات واعتماد الأنظمة الغذائية الجديدة وانتشار حملات التوعية وتوفر منتجات الألبان.
فقد أظهر تصنيف منطقة الشرق الأوسط للعام 2008 أن معدل استهلاك الحليب الأبيض المعبأ في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن يصل إلى 25 ليتر سنوياً للفرد في حين يصل معدل الاستهلاك في المشرق العربي إلى 10 ليتر سنوياً للفرد.
وفي هذا السياق، قال دنيس جونسون، رئيس مجموعة تتراباك ورئيسها التنفيذي: "يعتبر الحليب غذاء أساسياً لجميع الفئات العمرية حول العالم ويشكل جزءاً هاماً من الحميات الغذائية الصحية. ونتوقّع أن يتأثر الاستهلاك العالمي للحليب خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بعاملين أساسيين هما النمو المستمر في الأسواق النامية والتحول إلى استهلاك كمية أكبر من الحليب المعبأ.
ويستمر الحليب المعبأ في تسجيل نسب استهلاك عالية بسبب الاهتمام المتزايد بالصحة والسلامة الغذائية والرغبة في اعتماد الخيارات العملية لا سيما مع إيقاع الحياة السريع". من جهته، قال عمار زاهد، العضو المنتدب في تتراباك العربية:"من الجيد أن نرى الارتفاع الملحوظ في نسب استهلاك منتجات الألبان السائلة في الأسواق النامية كما هي الحال في منطقة الشرق الأوسط. إذ يعكس هذا النمو اهتمام المستهلكين المتزايد بصحتهم فاختاروا منتجات الألبان لتكون ضمن حمياتهم الغذائية اليومية. ونحن في تتراباك نتطلع إلى تعزيز هذا النمو من خلال العمل بشكل حثيث مع عملائنا في قطاع منتجات الألبان".
توقعات تشير إلى أن نسبة استهلاك الحليب المعبأ ستصل إلى 72% من مجمل الاستهلاك العالمي للحليب بحلول العام 2012 أما العامل الآخر الذي يساهم في ارتفاع نسب استهلاك منتجات الألبان في الأسواق النامية، فهو التحول إلى اختيار منتجات الألبان المعبأة. فمن العام 2005 إلى 2008، انخفضت حصة الحليب غير المعبأ من مجموع الاستهلاك العالمي بنسبة 1.8%، فيما ارتفعت نسبة الحليب الذي تمت معالجته بتقنية التعبئة المعقمة UHT بمقدار 3.2% (ويمكن نقل هذا النوع من الحليب وحفظه قبل فتحه من دون الحاجة إلى تبريده أو إضافة مواد حافظة). وتتوقع تتراباك أن تزيد نسبة الاستهلاك العالمي للحليب المعالج بتقنية التعبئة المعقمة UHT على أن يبلغ معدل النمو المركب السنوي 5.2% بين العام الحالي والعام 2012 ليصل إلى أكثر من 70 مليار ليتر بحلول العام 2012.
يذكر أن نسبة استهلاك الحليب المعبأ وغيره من منتجات الألبان السائلة تشهد ارتفاعاً كبيراً يفوق نسب استهلاك منتجات الألبان الأخرى مجتمعة. ومن المتوقع أن تصل نسب استهلاك هذا النوع من الحليب إلى أكثر من 72% من مجمل الاستهلاك بحلول العام 2012.
| |
|