| الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) | |
|
+4Iyopack basoo man soour إبراهيم الشرقي 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
إبراهيم الشرقي مؤسس المنتدى
دولتي : رقم العضويه : 1 عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| |
| |
إبراهيم الشرقي مؤسس المنتدى
دولتي : رقم العضويه : 1 عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) السبت يوليو 24, 2010 8:48 pm | |
| جولة في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية - نادك ما لم ولن ترونه ما لم ترونه = في نادك ولن ترونه = في شركات الألبان الأخرى نبذة تعريفية عن الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك )ـ ]الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك )، تأسست عام 1981م، برأس مال قدره 400 مليون ريال وقد تم زيادة رأس المال إلى 600 مليون ريال، 20% منه استثمارات حكومية ويرأس مجلس الإدارة حالياً الشيخ / سليمان عبد العزيز الراجحي، ولها في المجال الاستثماري ما يقارب ستة وعشرون سنة. أما عن فروعها فيوجد في المملكة خمس إدارات إقليمية: الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية والجنوبية، أما في خارج المملكة فيوجد إدارات في البحرين، الإمارات، الكويت وقطر، ويبلغ عدد الموظفين 3,700 موظف. منتجات الشركة:تتوزع منتجات الشركة إلى ثلاث منتجات رئيسية هي: منتجات الألبان ومشتقاتها: (لبن ـ حليب طازج ـ حليب طويل الأجل ـ زبادي ـ قشطة ـ لبنة ـ زبدة ـ جبن بنوعيه شيدر وكريمه ـ جبنة فيتا ). المنتجات الزراعية: (القمح ـ العلف ـ الخضروات ـ الفواكه ـ العسل ـ التمر ـ البطاطس ). العصائر وتشمل عصائر طويلة الأجل والعصائر الطازجة مثل: (برتقال ـ تفاح ـ جوافة ـ كافيتا وهو عباره عن عصير بالحليب ـ كابتن نادك طويل الأجل ).
مشاريع الشركة:
يتوزع نشاط الشركة في أربعة مشاريع عملاقة تقدر مساحتها بما إجمالية 107,300 هكتار موزعة على مختلف مناطق المملكة وهي كالتالي:
1. مشروع الشركة في حرض:
يقع مشروع حرض بالمنطقة الشرقية على بعد 250 كيلو متر جنوب شرق الرياض، كما تقدر مساحته بـ 37,500 هكتار، ويعمل به 1,500 فرد، وهو أهم مشاريع الشركة وذلك لزيادة حجم الاستثمار فيه؛ حيث يوجد به مصنعان للألبان والعصائر تقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع الأول بـ 200,000 لتر يومياً، والمصنع الثاني بـ 600,000 لتر يومياً، كما يزرع فيه القمح والبرسيم والذرة الشامية وحشيشة السودان والرودس، كأعلاف أساسية لتأمين احتياجات مزارع الأبقار. وهذه بعض الصور لمشروع حرض
وهذا المحلب الآلي أثناء حلب الأبقار وهذه حضانة العجلات وتوضع هنا منذ الولادة إلى ان تصل لعمر 4 أشهر ثم ترسل لمشروع حائل وهذه حضائر الأبقار هذه الواجهة الرئيسية لمصنع الألبان من داخل المصنع هذه عباره عن سايلوهات استلام الحليب 4 سايلوهات بسعة 150 طن 6 سايلوهات بسعة 105 طن 2. مشروع الشركة في حائل: يقع مشروع حائل على بعد 580 كيلو متر شمال مدينة الرياض، وهو أحد أهم مشاريع الشركة بمساحة 20,000 هكتار يتم زراعتها بالكامل ويختص المشروع بإنتاج القمح والذرة والأعلاف والبطاطس والبصل والطماطم. 3. مشروع الشركة في الجوف: يقع مشروع وادي الجوف على بعد 1,250 كيلو شمال الرياض وعلى مساحة (7,200 هكتار)، ويمتاز بمناخه المناسب لزراعة أشجار الفواكه متساقطة الأوراق مثل الخوخ والمشمش والبرقوق بالإضافة إلى الزيتون لإنتاج زيت الزيتون كما يقوم المشروع بإنتاج القمح إضافة إلى إنتاج البطاطس والبصل. 4. مشروع وادي الدواسر:
يقع مشروع وادي الدواسر على بعد 650 كيلو متر جنوب غرب الرياض بمساحة إجمالية 40,000 هكتار ويختص المشروع بزراعة المحاصيل الزراعية مثل القمح والذرة والأعلاف ومحاصيل الخضر مثل البطاطس والبصل والطماطم. 5. مصنع التمور:
يقع مصنع نادك لتصنيع وتعبئة التمور بمدينة الهفوف على بعد 350 كيلو متر شرق الرياض وتقدر طاقة ا لمصنع بحوالي 3,000 طن سنوياً، حيث يتم تحضير ومعالجة أجود أنواع التمور السعودية مثل: الخلاص والسكري ونبوت سيف ورزيز وصقعي وشيشي وصفري وخضري وغيرها.
الخطة الاستراتيجية الخمسية (2005 ــ 2009) بدأت نادك خلال العام 2004م في وضع خطة طموحة لتدعيم مركز نادك في سوق الألبان على المستوى الإقليمي وذلك للفترة من 2005م حتى 2009م للوصول إلى مركز ريادي في هذه الصناعة. و لتحقيق ذلك فقد تم وضع الخطط اللازمة للتوسعات المختلفة سواء في مجال إنتاج الحليب الخام والتصنيع و التسويق ومما لاشك فيه فإن هذه الخطة ستحقق طموحات المستهلكين أولاً و مساهمي نادك ثانيا.
إنجازات الشركة:
ومما لاشك فيه فإن نادك تعمل جاهدة على الحفاظ على إنجازاتها التي تتشرف بها مثل حصولها على جائزة الملك للمصنع المثالي مرتين، وكذلك الحصول على شهادة علامة الجودة من
الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، هذا إلى جانب حصول نادك على شهادة الأيزو العالمية الحديثة
ISO 9001:2000 إستراتيجيات وطرق التوزيع : تنتقل منتجات الألبان الطازجة مباشرة داخل مصانع الألبان عبر خطوط الإنتاج من صالات التعبئة إلى مستودعات التبريد المركزية، حيث تبدأ هذه المنتجات خلال وقت قصير رحلتها بواسطة أسطول شاحنات النقل المبردة إلى 33 مركز توزيع لمنتجات نادك المنتشرة في المملكة ودول الخليج. وتنق المنتجات فور وصولها لمراكز التوزيع بواسطة سيارات التوزيع المبردة إلى ما يزيد عن 30,000 منفذ بيع، حيث تكون في متناول ملايين المستهلكين طازجة كل يوم.
وتطبق نادك نظام الحاسب الآلي المحمول لجهاز المبيعات والذي يدعم بشكل فعال توفير المعلومة المطلوبة في الوقت المناسب.
وقد تم تجهيز مواقع الإنتاج ومراكز التوزيع بمستودعات مبردة للمحافظة على درجة برودة المنتجات قبل تحميلها لسيارات النقل المبردة وسيارات التوزيع المبردة، كما يتم تأمين 3,500 ثلاجة عرض سنوياً يتم توزيعها على منافذ البيع وذلك للمحافظة على جودة منتجات الألبان ومشتقاتها بدء من لحظة حلب الأبقار وحتى وصول المنتج للمستهلك، ويستخدم قطاع التسويق والمبيعات أسطولاً من سيارات التوزيع المبردة بأحجامها المختلفة قوامها أكثر من 600 سيارة. كما تقوم نادك بتغطية خمس مناطق في المملكة كما سبق الذكر وتغطية أربع مناطق في دول الخليج هي: الكويت، قطر، البحرين والإمارات. طرق التوزيع المتبعة لدى نادك : عند تصميم نادك لخطتها التوزيعية فإنها تضع نصب عينيها سياستين للتوزيع تتمثل الأولى في: سياسة تغطية السوق أفقياً وفي هذه السياسة تتبع نادك طريقين:
الطريق الأول: التوزيع الشامل
يقصد بالتوزيع الشامل لدى نادك إيصال منتجات الألبان ومشتقاتها والعصائر أيضاً لجميع تجار تجزئة المواد الغذائية ويستعمل هذا الطريق نظراً لأن أغلب منتجات نادك يمكن إدراجها ضمن السلع الميسرة، إضافة والتي تتميز بأنها سهلة الإحلال، كما أنها لا تحتاج لخدمات ما بعد البيع كل هذه الخصائص أجبرتها على اختيار هذا الطريق من التوزيع الأفقي.
الطريق الثاني: التوزيع الإنتقائي
ونقصد به لدى نادك انتقاء بعض تجار تجزئة المواد الغذائية لعرض بعض منتجاتها لديهم، وغالباً ما يستخدم هذا الطريق مع أغلب المنتجات الزراعية كالتمر، وزيت الزيتون. وذلك لتعاون هؤلاء التجار مع نادك فيما يتعلق بالكميات المطلوبة.
أما السياسة الثانية فيمكن ترجمتها إلى:
سياسة تغطية السوق رأسياً
وفي هذه السياسة تتبع نادك أربع طرق:-
الطريق الأول:التوزيع المباشر
ويستخدم مع مشاريع التمويل ( CATRING) التي تخدم المستهلك الصناعي، مثل: الفنادق، المطاعم، الكليات العسكرية، المستشفيات، المدراس و الوزارات الحكومية، وذلك نظراً لحاجة مثل هذه القطاعات إلى كميات ضخمة من المنتجات.
وسابقاً كان هذا الخط يخدم أيضاً المستهلك النهائي بواسطة إنشاء منافذ بيع تابعة مباشرة لنادك ولكن نظراًَ لعدم جدواها فقد تم إغلاقها.
الطريق الثاني: المنتج تاجر التجزئة المستهلك
ويعتبر هذا الطريق هو الرئيسي والأهم وذلك لكون منتجات نادك طازجة وسريعة التلف لذلك لا بد أن تكون مبردة وفي رفوف مناسبة لها، وفي حالة عدم توفر ثلاجات لدى الوسيط تضمن الحفاظ على مستوى الجودة العام لدى نادك فإنها تقوم في هذه الحالة بتزويد الوسيط بثلاجات تابعة لها حتى تضمن مستوً معين من الجودة.
ويستخدم هذا الطريق بنسبة 95%، كما تستخدم هذه القناة في دعم نشاط الترويج خاصة لدى محلات التجزئة الكبيرة، السوبرماركت والهايبر ماركت. وتعتبر أسواق العثيم من أكثر منافذ التوزيع قبولاً لأغلب منتجات نادك مثلاً: ( زيت الزيتون لا يوجد إلا في أسواق العثيم ).
الطريق الثالث: المنتج تاجر الجملة تاجر التجزئة المستهلك.
يستخدم هذا الطريق في السلع طويلة الأجل مثل: الحليب طويل الأجل وبعض الأجبان، وذلك لكونها منتجات قادرة على التحمل وبالتالي تستعمل نادك هذا الخط لتحميل تكاليف التوزيع على أكثر من موزع مما يضمن وصول المنتج إلى المستهلك بأقل سعر ممكن.
الطريق الرابع: المنتج وكيل تجزئة مستهلك.
ويستخدم هذا الطريق على نطاق محدود وخاصة خارج المملكة العربية السعودية مثل سوريا والأردن ولبنان، وذلك لحاجتها إلى رقابة مباشرة مما يعني أن الشركة ستضطر إلى فتح فروع في تلك الدول وبالتالي تحمل تكاليف إضافية، إضافة إلى أن سوق تلك الدول لا يعتبر فرصة مجدية لإقامة مشاربع فيها.
يتميز الطريق الرابع عن باقي الطرق المستخدمة لدى نادك بأنه يخدم نشاط التصدير.
طريقة تقسيم مدينة الرياض
تتبع نادك مجموعة من الطرق لتقسيم مدينة الرياض حسب معايير متنوعة:
بداية تقسم مدينة الرياض إلى خمس مناطق جغرافية:
A)) شمالأً. (B) جنوباً.
(C) شرقاً. (D) غرباً.
(E) ووسطاً.
ويتم تصنيف متاجر التجزئة حسب المبيعات إلى أربعة أصناف:
A))مبيعات أكثر من 400 ريال يومياً.
(B)مبيعات أكثر من 200 ريال يومياً.
(C)مبيعات أكثر من 60 ريال يومياً.
D))مبيعات أقل من 60 ريال يومياً.
خطوط التوزيع المتبعة اعتماداً على حجم منافذ التوزيع :
key accounts (A) ( الدفع بالآجل ):
ويتبع هذا الخط في محلات التجزئة الكبرى، مثل: كارفور، بنده، العثيم.
أما عن آلية التوزيع فيه فهي كالتالي: حيث يمر كل خط بتسع منافذ كحد أقصى يومياً؛ وتبلغ عدد خطوط التوزيع المعنية بهذا الطريق ثمان أو تسع خطوط.
cash van (B) ( الدفع النقدي ): يتم التعامل حسب هذه الخط مع منافذ التجزئة الصغرى، وتبلغ خطوط التوزيع الموجودة في هذه الطريقة 70 خطاً تقوم بتغطية مدينة الرياض حيث يمر كل خط بـ 48 منفذ توزيعي.
مثال حي على طرق التوزيع المتبعة لدى نادك في مدينة الرياض يوجد لدى كل منطقة بيعية مدير مبيعات إقليمي ( مدير منطقة ) وعدة مشرفين تابعين له. بعد أن تحمل شاحنات النقل الكبيرة بالكميات المطلوبة من المنتجات تتجه مغادرة منطقة حرض نحو مركز التوزيع الرئيسي بالرياض الكائن بحي السلي حيث يفترض وصولها في تمام الساعة 12 صباحاً لتجد بانتظارها عمال المناولة والتفريغ حيث يتم تفريغها من حمولتها ونقلها إلى المستودعات المبردة للمحافظة على درجة برودة المنتجات قبل تحميلها إلى شاحنات التوزيع المبردة حسب حاجة كل خط من المنتجات والذي يتحدد بناءً على المبيعات السابقة له حيث يتم تزويد كل مندوب مبيعات بجهاز " hit" يتم شحنه بالمعلومات اللازمة مثل كمية الحمولة والأنواع والأصناف الموجودة، وكل ذلك عن طريق شبكة الاتصال اللاسلكي ( wireless network ) ـ وهو جهاز الكتروني متقدم مرتبط بالنظام المعلوماتي المتبع لدى نادك (oracl) و يقوم بحساب كمية المبيعات والإيرادات والرجيع بناء على إدخالات مندوب المبيعات ـ
بعد أن يتم شحن الجهاز بالمعلومات اللازمة نتطلق الشاحنة محملة بالمنتجات نحو الخط المرسوم لها حسب الطريقة المتبعة فيه سواء ( kay accounts) أو (cash van).
عندما نتحدث عن ( kay accounts) فإننا أمام زيارتين يومياً تكون الأولى في الرابعة صباحاً والثانية في الرابعة مساءً.
أما إن كنا بصدد الحديث عن ( cash van) فإننا أمام زيارة واحدة يومياً يقوم بها فريق التوزيع.
والآن بعد أن ميزنا الطريقة المتبعة في التوزيع يتحرك أسطول الشاحنات نحو خمس مناطق بيعية: الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب، الوسط.
ويتبع كل خط توزيعي فريق تسويقي مستقل يقوم بالمرور على محلات التجزئة الصغرى مثل:البقالات، التموينات ومحلات التجزئة الوسطى وذلك للتأكد من ترتيب المنتجات وصفها بالطريقة الملائمة، والتأكد من وجود المنتجات في المكان المتفق عليه وعدم وجود منتجات أخرى في المكان المخصص للشركة، كما يقوم فريق التسويق بتنفيذ بعض الملصقات الإعلانية وتدعيم العلاقة مع الوسطاء من خلال بعض الهدايا الدعائية. أما في محلات التجزئة الكبرى فهناك موظف تابع للشركة يكون متواجداً في تلك المحلات للاهتمام بمنتجات الشركة من ناحية الصف والترتيب وتنفيذ بعض العروض الترويجية.
ويقوم مندوب المبيعات أثناء مروره بمنافذ التوزيع التابعة لخطه بتسجيل كافة المعلومات البيعية مثل: الرجيع والمبيعات على جهاز " hit " وبعد ذلك يقوم بطبع فاتورة مستقلة تسلم لكل منفذ بيع على حدة موضحاً فيها جميع العمليات التي تخص منفذه، وبعد تغطية الخط المرسوم لكل مندوب مبيعات تعود الشاحنات إلى مركز التوزيع الرئيسي بحي السلي، وبعد وصولها يقوم كل مندوب مبيعات بنقل ما تم تقييده من معلومات إلى النظام الرئيسي للمعلومات بالشركة باستخدام شبكة الاتصال اللاسلكي، ثم يقوم مشرف كل منطقة بيعية بفحص وتحليل البيانات مثل: كمية الرجيع وكمية المبيعات، وبناء عليه تحدد الكمية المناسبة للفترة المقبلة لكل خط توزيعي.
آلية التعامل مع رجال البيع بداية يتم التعاقد مع مندوب المبيعات على راتب ثابت + عمولة تتحدد قيمتها بناء على تحقيق هدف بيعي ( (TARGHET محدد مسبقاً ويتفاوت الهدف البيعي لكل منطقة عن منطقة أخرى بناء على عدة معايير مختلفة منها: حجم الطلب، القوة الشرائية، وبذلك تتوصل نادك إلى تحقيق قدر كاف من العدالة بين مندوبيها من خلال وضع هدف بيعي لمندوبي المنافذ التي تقع في مناطق الغنية أعلى من مندوبي المنافذ التي توجد في المناطق الفقيرة؛ كما تجدر الإشارة إلى أن توجيه رجل البيع يعتمد أيضاً على منفذ البيع فرجل البيع ذو الكفاءة العالية يوجه إلى ( kay accounts ) بينما يوجه رجل البيع العادي إلى ( ]cash van
العلاقة مع الوسطاء
عندما نتحدث عن علاقة نادك مع موزعيها أياً كانت صفتهم التجارية فإنه يفترض بحث ودراسة أوجه التعاون المختلفة التي تتم بينهما بهدف الوصول بالسلعة إلى أكبر قدر من المستهلكين إضافة إلى تحقيق أهداف كلا الطرفين ـ نادك والموزع ـ ولتحقيق ذلك فقد تم زيارة ستة متاجر مختلفة تعمل في نشاط التجزئة ( العثيم، بنده، كارفور، أسواق الجوهرة، أسواق الحي، أسواق السنبلة ) وكانت إجاباتهم عما سألنا متقاربة فترجمت إلى ما يلي:
يتم التعاون بين المنتج والوسطاء في عدة مجالات يمكن إجمالها في التالي: النقل والتخزين: غالباً ما تتحمل نادك أعباء النقل والتخزين، ولكن في حالات خاصة قد يتحمل أعضاء القناة التوزيعية بعض الأدوار، فمثلاً عند قيام بعض متاجر التجزئة الكبرى بعمل عروض تشتمل على منتجات نادك تطلب هذه المتاجر توفير كميات مناسبة من المنتج في مخازنها وذلك لمواجهة قوة الطلب من قبل المستهلك.
وفي بعض الحالات قد تتحمل بعض متاجر التجزئة الكبيرة تكاليف النقل عوضاً عن نادك، وذلك بقيام نادك بتوصيل الكميات المطلوبة من المنتجات إلى المخزن الرئيسي ومن ثم تقوم الشركة بتوزيع المنتجات على فروعها المتفرقة.
[b] العرض والترتيب:
في خط cash van يتم التعاون بين الشركة وتاجر التجزئة على ترتيب وعرض المنتجات حيث تخصص نادك لكل خط توزيعي فريق تسويقي مهمته متابعة عرض الموزع وطريقة ترتيبه وإضفاء ما يرونه مناسباً وفي غالب الأحوال تقوم نادك بتزويد الموزع بثلاجة لعرض منتجاتها فيها.
أما في حالة key accounts فغالباً ما توفر نادك لكل منفذ بيع موظفاً مختصاً بأمور العرض والصف والترتيب و يتبع في هذه الحالة ثلاث طرق:
1) التصنيف حسب المنتجات ( المجموعات ) مثل منتجات الألبان والتي يتم ترتيبها حسب التالي:
a. كامل الدسم.
b. قليل الدسم.
c. منزوع الدسم.
2) التصنيف حسب التدرج اللوني، وغالباً ما يستخدم مع منتجات العصائر، ويتم ترتيبها ابتداءً بالألوان القوية ـ الفاقعة ـ وانتهاء بالألوان الزاهية الهادئة.التصنيف حسب العروض الترويجية، ونقصد به إبراز المنتجات التي تمر بفترة عروض وعملية تنشيط للمبيعات عن غيرها من المنتجات.
النشاط الترويجي:
الإعلان وبرامج الرعاية والمشاركة في المعارض والمؤتمرات...هذا ما نسميه بالنشاط الترويجي فكيف يتم التعاون بين نادك ووسطاءها في هذا الجانب الحساس من العملية التسويقية؟
تستخدم نادك الهدايا الدعائية بكثرة في خط (cash van) وذلك لكسب ولاء متاجر التجزئة الصغيرة ولزيادة الاهتمام بمنتجات نادك وعرضها بشكل أفضل، أما في خط (kay accounts) فغالباً ما تمنع إدارات هذه المتاجر فروعها من أخذ مثل هذه الهدايا وذلك لتعارض هذا الإجراء مع أغلب سياسات متاجر التجزئة الكبرى.
في الأونة الأخيرة بدأت تتجه متاجر التجزئة الكبرى إلى إصدار نشرات أسبوعية أو شهرية تتضمن عروضاً ترويجية وأسعاراً مخفضة لبعض منتجاتها، حيث تتحمل نادك تكاليف الإعلان عن منتجاتها.
هناك وسيلة ترويجية لا يمكن إغفالها ألا وهي: استعمال العينات داخل متاجر التجزئة الكبرى، وفي هذا النشاط يتم التعاون بين نادك وهذه المتاجر بهدف تعريف المستهلكين بهذه المنتجات ودفعهم إلى تجربتها مما يؤدي بالتالي إلى زيادة الطلب وانعكاس ذلك على ارتفاع معدل دوران هذه السلع، مما يؤدي إلى تحقيق أهداف نادك وهذه المتاجر معاً.
الخـــــاتمــــة
وفي نهاية هذا الجهد المبذول لوضع نادك على منضدة البحث والتحليل وبعد استيفاء كافة المعلومات والتفاصيل الدقيقة عن نشاطها التوزيعي ارتأى فريق العمل توسيع دائرة الجهد لاستخلاص بعض الآراء المقترحة وتوجيه ثلة من التوصيات البسيطة التي يتوقع من جراء تطبيقها دفع عجلة الشركة إلى الأمام آملين أن يكون لآرائنا إضافة حسنة لجهدنا.
مرئيات فريق العمل
عندما أشركت نادك في فترة ماضية فئة المستهلك النهائي في خط التوزيع المباشر كان لها وقع طيب على سمعة الشركة وآدائها إذ أنها أصبحت أقدر على إجراءات الرقابة من باقي الخطوط مما يضمن لهم وصول المنتج بالصورة والجودة التي رسموها له، فنرى أن يعاد فتح مثل هذه المنافذ وتحمل بعض التكاليف الإضافية والتي يتوقع أن تتلاشى بمرور الزمن بعد أن تكون منتجاتها قد اكتسحت السوق.
من أحد المشاكل التي تواجه شركات الألبان في نشاطها هي كميات الرجيع التي تتحمل تكاليف إنتاجها وتوزيعها من ثم لا تحصد ثمار جهدها مما يدفعها إلى التخلص منها بطريقة أقل تكلفة وذلك بإطعامه العجول الصغيرة؛ فما المانع لو ابتكرت الشركة طريقة جديدة لمعالجته فنياً حتى يكون صالحاً للاستعمال البشري وذلك بتحويله من مادة سائلة سريعة التلف إلى بودرة مجففة طويلة الأجل.
انطلاقاً من المثل القائل في الاتحاد قوة أثبتت المنشآت المتحدة في كثير من الأسواق سيطرتها ونجاحها أكثر من غيرها، فلماذا لا تتبنى نادك فكرة إنشاء شركة وطنية لتوزيع الألبان سيراً على خطى من سبقها كالشركة الوطنية للصحف، ولتكن نادك رائدة في هذه الفكرة بدعوة وتحفيز بقية العاملين في سوق الألبان للدخول في هذا الكيان الضخم مما يضمن للجميع تخفيض تكاليف التوزيع إلى أقصى حدد ممكن.
من ضمن المرئيات المهمة أن يكون لنادك عدة آليات مباشرة لخدمة المستهلك النهائي تتواجد في الأماكن العامة مثل المستشفيات الكبرى والمطارات والأسواق والمدارس والوزارات الحكومية عن طريق فتح أكشاك أو استعمال مكائن البيع الآلية.
مما يأخذ في الاعتبار أثناء وضع التوصيات الاستراتيجية للفترة المستقبلية التركيز على نشاط التصدير وافتتاح فروع لنادك في بعض الدول العربية التي تتميز بقوة الطلب على مثل هذه المنتجات، ومن المزايا التي ستتحقق لهم جراء تطبيقها أن تتفادى نادك شدة المنافسة الموجودة داخل المملكة ودول الخليج.
وأخيراً يعتبر موسم الحج من أهم المواسم التي يمكن فيها استغلال طاقات التوزيع المتاحة للاستفادة منها بأقصى قدر ممكن وذلك لتواجد قوة طلب عالية لا تتواجد في غيرها من أيام السنة لذا يلزم الاستعداد لها بتوفير الكميات مناسبة في المكان المناسب | |
|
| |
man soour مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/04/2011
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الخميس أبريل 14, 2011 5:31 pm | |
| | |
|
| |
basoo مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الجمعة مايو 20, 2011 9:57 pm | |
| السلام عليكم
ممتاز وعمل تشكر عليه | |
|
| |
إبراهيم الشرقي مؤسس المنتدى
دولتي : رقم العضويه : 1 عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الأربعاء مايو 25, 2011 7:37 pm | |
| بارك الله فيكم وننتظر المزيد من زياراتكم ومشاركاتكم
تحياتي | |
|
| |
Iyopack مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 19/09/2011
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:54 pm | |
| thanks for all friends about all services | |
|
| |
وهج مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 05/04/2012
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الخميس أبريل 05, 2012 10:11 pm | |
| الله يعطيك العااافيه على المعلووومات عن شركة ناادك << مانتعامل الا مع نادك | |
|
| |
shahem مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 08/05/2012
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الثلاثاء مايو 08, 2012 7:48 am | |
| | |
|
| |
kingdum مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: ماشاء الله السبت سبتمبر 29, 2012 1:12 am | |
| | |
|
| |
أبو الرجال مهندس مبتدئ
دولتي : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 23/02/2014
| موضوع: رد: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) الأحد فبراير 23, 2014 8:36 pm | |
| | |
|
| |
| الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) | |
|